الجمعة، 12 أغسطس، 2011

تعريف بولاية تيارت


تعريف بولاية تيارت:
http://www8.0zz0.com/2010/09/01/02/329531312.jpg

تيارت هي ولاية جزائرية تقع في الغرب الجزائري. عدد سكانها حسب الإحصاء الأخير لسنة 1997 يقارب 750.000 نسمة تتربع على مساحة زراعية ضخمة وعلى ارتفاع 800 متر عن سطح البحر تتميز ولاية تيارت بتربية الخيول الأصيلة وتحتضن سنويا مهرجانا دوليا لسباق الخيل والفروسية يحدها من الشرق كل من الولايتين: 1.رقم 17 (الجلفة) في جنوبها الشرقي, 2.ورقم26 (المدية) في شمالها الشرقي.
يحدها من الغرب كل من الولايات : 1.رقم 32 (البيض),ورقم20 (سعيدة) في جنوبها الغربي 2.رقم29 (معسكر) في شمالها الغربي
يحدها من الشمال كل من الولايتين: 1. الولاية رقم 38 (تسمسيلت) في شمالها الشرقي 2. الولاية رقم 48 (غيليزان) في شمالها الغربي
يحدها من الجنوب كل من الولايتين : 1. الولاية رقم 3 (الاغواط) في جنوبها الشرقي 2. الولاية رقم 32 (البيض) في جنوبها الغربي

تركيبة الولاية تحتوي على 14 دائرة هي :

السوقر

فرندة

قصر الشلالة

مهدية

رحوية

الدحموني

عين الذهب

حمادية

مدروسة

مغيلة

وادي ليلي

مشرع الصفا

عين كرمس

زمالة الامير عبد القادر إضافة إلى عاصمة الولاية تيارت

-كما تحتوي تيارت على42 بلدية رئيسية تتمثل في كل من :

توسنينة عين بوشقيف، عين الذهب، عين الحديد,,عين دزاريت، بوقارة، شحيمة، دحموني, الرصفة، جيلالي بن عمار، فايجة، فرندة، قرطوفة، حمادية، قصر الشلالة، مادنة, مهدية، مشروع الصفا، مدريسة، مدروسة، مغيلة، ملاكو ,النعيمة، واد ليلي, رحوية، رشايقة السبعين، السبت، سرغين، سي عبد الغاني، سيدي علي ملال، سيدي بختي, سيدي الحسني، السوقر، تأقدمت، تخمارت، تيارت، تيدة,,زمالة الأمير عبد القادر.

تعد ولاية تيارت قطبا هاما في جلب الاستثمارات الداخل و تسمي أيضا تيهرت كانت عاصمة الدولة الرسنمية وسميت بذلك نسبة الي مؤسسها عبد الرحمان بن رستم..

-زراعيا: كانت ولاية تيارت في أوائل الثمانينيات وإلى أواخر التسعينات أول منتج للقمح والحبوب في الجزائر، وأكبر ولاية من حيث عدد رؤوس المواشي لكنها مع انتشار القروض التمويلية بالملايير وتضييعها في غير ما وجهت له صار الإنتاج الفلاحي في تيارت وفي الجزائر ككل في خبر كان.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق