السبت، 13 أغسطس، 2011

تعريف بولاية سطيف

تعريف بولاية سطيف
صورة لعين فوارة
سطيف هي ولاية جزائرية تقع في شرق الجزائر، تحمل عاصمتها نفس الاسم : مدينة سطيف. تعني كلمة سطيف، التربة السوداء بالرومانية. تقع على بعد 300 كلم شرق الجزائر العاصمة، وتعتبر إحدى أهم المدن، فهي ثاني ولاية بعد ولاية الجزائر من حيث الكثافة السكانية، ويطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا.

موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس وبابور جعل مناخها السهبي قاريا، حيث تزدهر فيه زراعة القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة.

تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة، وازدهرت فيها الحرف التقليدية والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد والمراكز العلمية والتكنولوجية.

تعتبر سطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية وثقافية قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبر اقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.

بلديات ودوائر ولاية سطيف:

* قائمة الدوائر
o عين ولمان
o عين أرنات
o عين آزال
o عين الكبيرة
o العلمة
o عموشة
o بابور
o بني عزيز
o بني ورتلان
o بئر العرش
o بوعنداس
o بوقاعة
o جميلة
o العلمة
o قنزات
o قجال
o حمام قرقور
o السخنة
o معقلان
o صلاح باي
o سطيف

* البلديات

*
o عين أرنات
o بني عزيز
o بني ورتلان
o بوعنداس
o عين ولمان
o عين آزال
o العلمة
o بوقاعة
o عين الكبيرة
o صلاح باي
o حمام قرقور
o عموشة
o قجال
o بابور
o حمام السخنة
o جميلة
o معقلان
o قنزات
o بئر العرش
o دائرة-بلدية: سطيف

رياضة
كرة القدم

يعد فريق وفاق سطيف الفريق الأول لمدينة سطيف وهو هو حاليا أحسن فريق جزائري لكنه يعاني من انتقادات النوادي الأخرى التابعة إقليميا لهذه الولاية لأنه لوحده يلتهم من الأموال الطائلة التي من شأنها إذا ما تم توظيفها بكيفية عقلانية أن تساهم في ترقية كرة القدم بكل بلديات الولاية البالغ عددها 60 بلدية فكما ذكرنا سابقا فان المسؤولين التنفيذيين بولاية سطيف وكذا الطاغية صاحب الكرش الكبيرة المدعو عبد الحكيم سرار كلهم متواطئين في الحقرة والظلم والجهوية المفضوحة التي تنخر جسم ناحية سطيف

المدينة اليوم


تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان وكذلك حمام الصالحين بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية.

تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم.

كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف بمركب المطاط، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة وعين ولمان وتيزي نبشار.

من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والروائي الخير شوار وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.و الكاتب الباحث حرفوش مدني.

تعريف بولاية سطيف Setif

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق